السبت، 21 أغسطس 2010

الى عاشق من اسبانيا

قلت في أحد تعليقاتك بالحرف:"..وما يستتبع ذلك من دلالة صادقة على إخفاق العقل الفارسي ليبحث عن ضالته في الوهم بدل أن يجاري الركب"!أنا أريد منك أن تحدد لي بالتفصيل أين أخفق العقل الفارسي ونبغ العقل العربي!ثم ما هو هذا الركب الذي لا يسايره الايرانيون؟ اذا كنت تقصد ركب الحداثة والانفتاح على العلم والتكنولوجيا والثورة المعلوماتية،فإيران هي الرائدة في العالم الاسلامي وهي النموذج الذي يمكن أن تحذوه أي دولة أخرى.(هل السعودية مثلا تساير هذا الركب في نظرك؟أم أفغانستان طالبان؟أم "المحاكم" في الصومال،أم دول الخليج مجتمعة..؟).أماإذا كنت تقصد الركب الحضاري إجمالا فهم من رواد الحضارات قديما وحديثا،واقرأ تاريخ الحضارات لتتأكد.لكن إذا كنت تريد من إيران ومن الشيعة عموما التخلي عن معتقداتهم التي هي معتقدات الأمة قاطبة،والانجرار وراء حضارة الغرب بكل ما لها وما عليها،بدعوى التحرر كما تدعي..فهنا أقول لا يطرح مثل هذه الدعوة سوى إنسان علماني قد يكون حاقدا على الدين،أو في أحسن الحالات يريد فصله عن الحياة.إذن بالله عليك يا عاشق قل لنا من أنت؟سؤال أطرحه بصدق لأني رأيتك تتخبط ذات اليمين وذات الشمال،فأفصح لنا عن هويتك المذهبية أو الفكرية حتى نناقشك انطلاقا من ذلك.
ثم أردفت قائلا:".٠لذلك أقول أن الفرق بيننا أهل السنة وبينهم يكمن في أننا نعيش زماننا متحررين من عقد التاريخ٠ نبادر ولا نعلق أملا على ميت يبعث فينا كي يصلح نيابة عنا٠أما هم فما يبرحون حبيسي التاريخ بعد أن استقالوا من الواقع بالمرة"!!
بالله عليك هل هذا كلام واقعي؟ ماذا تقصد بالتحرر من عقد التاريخ؟ وأين وصلت مبادراتكم وماذا حققت للأمة؟!حدثنا عنها قليلا من فضلك! أماالأمل فليس معقودا على ميت بل على حي يرزق يصول ويجول رغم أنف الحاقدين.(وإذا كنت لا تؤمن بعقيدة المهدوية،فرجاء أفصح عن ذلك)...نعم الأمة تنتظر ظهوره لأن هذا من صلب عقيدتها ولو كره الكافرون؛لكن هي تعمل أيضا بأقصى ما في وسعها لتهيئ له الأرضية والمناخ المناسبين،وليست في حالة اتكالية وخمول كما تدعي...ولو قرأت مقالة الأخ هاني كلها لزال الالتباس.(أجبني بلا انفعال من فضلك).

ليست هناك تعليقات: